أحدث الأخبار

شهادات الاعتماد العالمية للمزارع

+ = -

نبذه مختصره عن
1. شهادة ال BRC للاغذيه
2. شهادات الاورجانيك.
3. شهادة الجلوبال جاب
اولا: ما هي الشهادة العالمية BRC:
شهادة British Retail Consortium (BRC) هي إختصار لاتحاد تجار التجزئة البريطاني
وهي اصدرت اول مرة عام ١٩٩٨
وكان الاصدار الاول لمصنعي المواد الغذائيه
وهناك الان ٦ مواصفات تخص علي حدة
مواد التعبئة و التغليف
للمواد المستهلكة غير الغذائيه
تجار التجزئة
التخزين و التوزيع
الموزعين
وهي ليست بقانون انما مواصفات
معترف بها من GFSI

وتعمل المواصفه العالميه لسلامه الغذاء علي
جودة وسلامه المنتج و مراحل الانتاج و هي جهة قامت بوضع بعض القوانين والأنظمة لتأمين نوعية ومدى أمان الغذاء، ويمكن الحصول على شهادة BRC من خلال تطبيق القوانين والمتطلبات التي قامت الجهة العالمية بعملها.

هناك العديد من المواقع العالمية التي تقدم الاستشارات والنصائح للحصول على الشهادة العالمية من خلال تطبيق المواصفات والمعايير العالمية BRC ويمكن من خلالها التقدم للحصول على الشهادة ﻷي جهة رسمية يمكن من خلالها الاستفادة من الثقة التي تعطيها هذه الشهادة بمجرد الحصول عليها.
وتعتبر هذه المواصفات من افضل المواصفات التي يجب اتباعها لضمان جودة الأمان والنوعية من خلال خطوات واليات العمل من حيث الحفظ والتخزين للمنتجات، ويمكن الوصول للعديد من الاستشاريين المختصيين في المجال للتمكن من الحصول على هذه الشهادة وبالتأكيد حتزيد من ثقة العميل فالشهادات الدولية دائماً تعتبر هي الحل الأفضل والأول في الثقة التي يمكن ان تزيدها المنشأة مع عملائها.
ما هي فوائد الحصول على شهادة الجودة BRC
– الوصول الي ﻷغلب الأسواق العالمية والأوروبية.
– تقوية العلاقة مع الموزعين.
– شفافية العمل وتزيد من ثقة العملاء.
– تسهيل عملية الانتاجية.
– التحكم في العملية التنفيذية وتقليل الخسائر.
هناك العديد من الشركات العالميه التي تحتاج لاصدار هذه الشهادة ويمكن التقدم لها والحصول عليها بعد اتباع ارشادات المختصيين في المجال لرفع القيمة الغذائية في الدول العربية وتحسين الجودة لدينا من خلال اتباع افضل الطرق والارشادات في مجال التغذية والصحة العامة.

ثانيا شهادات الاورجانيك:
1. ما هو المقصود بالزراعة العضوية / الحيوية ؟
هى جميع النظم الزراعية التى تشجع إنتاج الأغذية بوسائل سليمة بيئيآ وإجتماعيآ وإقتصاديآ ،وتقلل الى حد كبير من إضافات صناعية خارجية مثل ( الأسمدة الكيماوية والمبيدات والعقاقير والبذور المحورة وراثيآ والمواد الحافظة) وتفعل الزراعة العضوية القوانين الطبيعية لزيادة المحاصيل الزراعية ومقاومة الامراض.
2. ماذا تعنى شهادة الأورجانيك؟
شهادة الأورجانيك ( Organic Certification ) والصادرة من مكاتب التفتيش المعتمد هى الضمان الوحيد للمستهلك أن هذا المنتج تم زراعته وانتاجة داخل مزرعة مسجلة وتمت جميع عمليات الفرز واالتعبئة والحفظ وغيرة من العمليات التي تجري علي المنتج حسب المواصفات العالمية كمنتج اورجانيك خالي من اي اضافات كيماوية سواء اسمدة معدنية او مواد مكافحة للافات وانه تم متابعة المنتج بالمستندات والزيارات التفتيشية وتحليل عينات المنتج في جهات معتمدة حتي وصولة الي المستهلك في صورة امنة وتحمل علامة الجودة الاورجانيك .
وتتلخص هذه المواصفات فيما يلى:
• أن تقوم جهة الإعتماد (Certification body ) بفحص دورى على المزارع والمصانع وإختبار دورى للتربة والمياه ومراقبة تطبيق هذه المزارع للمواصفات العالمية المطلوبة.
• أن تقوم المزارع الأورجانيك بالإحتفاظ بالمستندات عن عمليات الشراء وصور الشهادات وصور تقرير التفتيش لكل مزرعة ، وتحفظ هذه المستندات فى ملف خاص.
• يتطلب حصول المزرعة الاورجانيك علي الشهادة الدالة علي ذلك مرور فتره التحويل لا تقل عن 2 الي 3 سنوات تتطبق فيها المزرعة جميع الشروط بدون اي مخالفات وتقوم جهة الإعتماد بمراقبة المزارع والتفتيش عليها باستمرار طالما انها حاصلة علي شهادة الاورجانيك .
3. هل تختلف شهادات الاورجانيك الى أوروبا مثلآ عن شهادات المنتج العضوي الى الأسواق الاخري؟
نعم ، فهناك دول اصدرت لها قوانين للزراعه العضويه خاصه بها و كذلك لها شهادات خاصه بها مثل:
• Organic EU Certificate for European Country للاتحاد الاوروبي
• Organic JAS Certificate for Japan Country لليابان
• Organic Naturland Certificate for Germany Country لالمانيا
• Organic Bio Suisse Certificate for Switzerland Country لسويسرا
• Organic USDA/NOP Certificate for USA Country لامريكا

ثالثا شهادة الجلوبال جاب:

الممارسات الزراعية الجيدة (جلوبال جاب)
ما هي الممارسات الزراعية الجيدة
تُعرَف الممارسات الزراعية الجيدة (Good Agricultural Practices) بأنها معايير للإنتاج الزراعي تضمن سلامة وأمان الغذاء والعاملين على إنتاجه وفق أسس مستدامة للممارسات الزراعية. وهي أيضا عبارة عن شهادة معتمَدة عالمياً، تُمنَح للمَزارع التي تطبّق هذه المعايير الحديثة والسليمة. إن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة يؤدي إلى تطوير الممارسات الزراعية وتطبيق معايير معتمدة لجودة الإنتاج الزراعي بما يحقق:
o سلامة الغذاء.
o رفاهية العمّال.
o الإدارة المستدامة للبيئة.
يمكن قياس نظام الممارسات الزراعية الجيّدة المطبَّق في المزرعة، وتقديم أمثلة لممارسات جيدة وفقاً لأحدث المعايير العالمية، حيث يتيح تطبيق هذه المعايير حصول المزرعة على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة العالمية.

ما هي منظمة “جلوبال جاب”
تعد منظمة “جلوبال جاب” همزة وصل بين المزارعين وأصحاب العلامات التجارية في مجال إنتاج وتسويق الغذاء الآمن حيث تضمن معايير “جلوبال جاب” اشتراطات صارمة جدا للممارسات الزراعية الجيدة التي ينبغي على المزارعين الالتزام بها إذا كانت لديهم الرغبة في بيع منتجاتهم لكبار تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم. ويعتمد تجار التجزئة على شهادة “جلوبال جاب” للتأكد من أن المنتجات التي يبيعونها للمستهلكين يمكن تتبع مصدرها بالعودة إلى المزرعة أو المؤسسة التي انتجتها باعتبارها إحدى المؤسسات أو المزارع المعتمدة لديها.

و تحتوي مواصفة الجلوبال جاب علي الاتي:
1. حفظ السجلات والتقييم الذاتي الداخلي/المراجعة الداخلية للمزرعه.
2. صحة وسلامة ومصالح العاملين
3. المقاولون
4. ادارة الملوثات وتدوير المخلفات
5. البيئة والمحميات الطبيعية
6. الشكاوي
7. إجراءات سحب/إستدعاء المنتج
8. حماية المنتج من التلوث (لا يتم تطبيقه على الزھور ونباتات الزينة)
9. موقف شھادة ون الجلوبال جاب
10. إستخدام العلامة التجارية الخاصة بالجلوبال جاب
11. التتبع وفصل المنتجات
د.براهيم فتحى الراشدى المدير التنفيذى لمكتب كنترول يونيون للتفتيش والتسجيل واعتماد الشهادات العالمية
الجمعية المصرية للزراعة المستدامة (إيسا)

الوسم


أترك تعليق