أحدث الأخبار

الاسمدة العضوية

+ = -

السماد العضوي فى المزارع العضوية (الاورجانيك)
فوائد السماد العضوي فى الزراعة العضوية هى: إمداد التربة بالعناصر اللازمة لها من العناصر الكيميائية كاالنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم تلك التي يكون من شأنها معالجة مشاكل النمو فى النبات بالإضافة إلى أنها(الاسمدة العضوية) تدوم أثرها لفترات طويلة بخلاف الاسمدة المعدنية
وبالإضافة إلى ذلك أيضا فتشتمل الأسمدة العضوية على عناصر أخرى من الحديد والنحاس والمنجنيز وأيضا البورون والزنك وغيرها من العناصر الأخرى التي تساعد في علاج مشاكل الميكروبات التي تتعرض إليها التربة الزراعية.

كما انها تساعد على التخلص من الرطوبة فى التربة وذلك لكونها تشتمل على مركبات تساعد التربة الطينية في التخلص من المياه الزائدة الموجدة فيها كما أنها تساعد في زيادة تهوية التربة بالصورة اللازمة لها كما أنها تعمل على مساعدة التربة في الحفاظ على نسبة المياه التي تمدها إليها للاستفادة بها بصورة جيدة.

وأيضا فمن فوائد السماد العضوي كونه يمد التربة بالكائنات الحية الدقيقة المفيدة للتربة، والتي تستطيع الاستفادة منها بالإضافة إلى التخلص من البكتريا والفطريات التي تؤثر عليها بصورة سلبية.

وتشتمل الأسمدة العضوية على مضادات حيوية تساعد التربة في تطهيرها من الآفات التي تشتمل عليها، بالإضافة إلى ذلك أيضا فهي تمد التربة بالفيتامينات والأنزيمات اللازمة لها، ذلك بالإضافة إلى التخلص من الفطريات المضرة للتربة وتحسين حالة النمو للنبات.

وحيث ان التربة الزراعية قد تشتمل على بعض من المواد السامة كالرصاص وأيضا الكادميوم وغيرها من العناصر الأخرى التي تجعل التربة غير متمكنة من امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لها ولذلك فالسماد العضوي يتمكن من التخلص من تلك المشكلة بسهولة ويسر.

انواع السماد العضوى وتأثيره على النبات هو الموضوع القادم بإذن الله
الجمعية المصرية للزراعة المستدامة

الوسم


أترك تعليق